مفهوم ضمان جودة التعليم والاعتماد
يمكن النظر إلى مبادرة تطبيق سياسات ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر على أنه نقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وبما يحافظ على هوية الأمة لمقابلة توقعات المستفيدين النهائيين والمجتمع، وذلك باعتبار أن التعليم هو عماد التنمية والتقدم. وتنطوي هذه المبادرة فى مضمونها العام على التطوير والتحديث المستمر للتعليم في مصر. ويتضمن هذا الجزء من الدليل كل من مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد.
(1) ضمان جودة التعليم: يقصد
بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية
المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها
على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومي
أو العالمي، وان مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية
وتنمية البيئة تعتبر ملائمة أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين
النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.
(2) الاعتماد: يقصد بالاعتماد تلك العملية المنهجية
التي تهدف إلى تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة، وهوية
معترف بها محلياً ودولياً والتي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات
وسياسات وإجراءات فعالة لتحسين الجودة في عملياتها وأنشطتها ومخرجاتها بما
يقابل أو يفوق توقعات المستفيدين النهائيين ويحقق مستويات عالية من رضائهم.
وفى ضوء ذلك فانه يمكن تعريف الاعتماد للمؤسسات التعليمية في مصر على
النحو التالي:
"الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة
التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة
المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من
الهيئة، ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر
للجودة"