ADMIN Admin
| موضوع: الأهداف العامة للوحدة التدريبية بالمدراس الأحد 12 ديسمبر 2010, 5:40 pm | |
| الأهداف العامة للوحدة التدريبية بالمدراستستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة:تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة وهذا قد يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءةوجعل مدارسهم فعالة و قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة
ويتم ذلك عن طريق : 1- تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة 2- توفير المناخ العام الذى يشجع على التنمية المهنية . 3- تنمية الأسلوب العلمى فى التفكير والقدرة على حل المشكلات. 4- استخدام التكنولوجيا المطورة فى العملية التعليمية . 5- الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية. 6- مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى. 7- إعداد كوادر تدريبية فعالة. 8- تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين 9-مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية . أساليب وحدة التدريب والجودة
• Lectures المحاضرات • تعتمد المحاضرات على الإلقاء وجهد المدرب ويراعى ان تكون المحاضرة مرتبطة بالاحتياجات التدريبية وان تعرض افكار جديدة دون تقديم لمفاهيم او موضوعات لا تجذب المتدربين
• Discussion Group حلقات المناقشة • هو اسلوب يتم فيه تبادل الأفكار والآراء والخبرات بين المتدربين والمدرب بحرية وتمتاز بأنها توفر الفرصة للمتدربين للتعبير عن انفسهم بحرية تامة
• Brainstorming العصف الذهنى • هو اسلوب لتوليد الأفكار من خلال اكتشاف ما يعرف المشاركون بالفعل او اكتشاف ما يريد المشاركون ان يعرفوه او تكوين اساس لحل المشكلات او تيسير المشاركة فى الشعور
• Workshops ورش العمل التدريبية • هو من الأساليب العلمية المستخدمة فى التدريب حيث يتجمع المتدربون فى مجموعات ويتم العمل فى الورشة بشكل تعاونى
• Demonstration التدريب العملى • هو مكون رئيسى فى برامج التدريب وورش العمل وهو يستخدم لتدريب معلمى المواد العلمية والتطبيقية التى تعتمد على الاداء والعمل وهنا يتم الربط بين النظرية والتطبيق
• Field Trips الزيارات الميدانية • يتم فيها زيارة المواقع والمؤسسات ذات الصلة بموضوع التدريب ويحدد وقت الزيارة وفقا لطبيعتها ومكانها والهدف منها
• Self-Training التدريب الذاتى • يعتمد هذا الاسلوب على المتدرب وهو يمثل ركيزة اساسية لنجاح عمليات التنمية المهنية بالنسبة للمعلمين فى الورشة . وفى هذا النوع من التدريب يتم الاستفادة من الامكانيات المتوفرة فى المدرسة . • وتمثل الحقائب التدريبية وسيطا مهما للتدريب الذاتى : حيث يقوم المتدرب بتعليم نفسة بنفسة باستخدام ما تحتويه من مواد تدريبية واختبارات متنوعة
• Micro- teaching التدريس المصغر • هو اسلوب للتدريب لكى يطور المتدربين مهنيا, ويعتمد على الاستخدام المنظم الهادف لموقف تعليمى فعلى , ولكنة مبسط من حيث مدة الدرس والمهارات المستخدمة فيه , فالمتدرب يركز على مهارة تعليمية معنية, راجعة دورية لتقويم أداء بهدف تطويره
• Case Study دراسةالحالة • تستخدم هذه الوسيلة فى ا لنظر الى موضوع او مشكلة نظرة هادفة بعيدة عن الضغوط الى تتوفر فى المواقف الحقيقية. وهذا الأسلوب يساعد المتدربين فى تعلم واكتساب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات
• الندوات Seminars • تستخدم الندوات كأسلوب للتدريب بهدف مناقشة ودراسة موضوع معين للوصول الى قرار بخصوص مشكلة معينة. ويكون المشاركون من الأعضاء المهتمين والمتخصصين فى موضوعات المناقشة.
• اجراء البحوث و الدراسات Research Studies وفيها تتم تنمية الكفايات الأساسية لاجراء البحوث والدراسات التربوية للمعلمين والعاملين ويؤدى هذا الأسلوب الى زيادة كفاءة العملية التعليمية
مهام وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
- تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة: وثيقة اختيار فريق قيادة ضمان الجودة o الإيمان بفكر وثقافة الجودة. o الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم o توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها. o توافر مهارات استخدام الحاسب الآلى.
يتم تشكيل هذا الفريق من: - رئيس الفريق - نائب رئيس الفريق - ممثلون عن المعلمين - ممثلون عن مجلس الأمناء - ممثلون عن الطلاب - ممثلون عن الإداريين والأخصائيين - ممثلون عن الهيئة المعاونة - ممثلون للمجتمع المحلى مهام الفريق • دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها. • إعداد خطة ضمان الجودة. • توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة. • إدارة العمل اللازم لضمان الجودة. • المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات ضمان الجودة. • تدريب أعضاء فرق العمل التى يتم تشكيلها لضمان الجودة.
-تشكيل فرق عمل ضمان الجودة: شروط اختيار فرق ضمان الجودة - مشاركة جميع أعضاء المجتمع المدرسي. - تمثيل أعضاء مجلس الأمناء فى فرق العمل. - مراعاة رغبة أعضاء فرق العمل فى المهام التى تسند إليهم. - أنواع فرق العمل اللازمة لضمان الجودة.
| |
|