ADMIN Admin
| موضوع: قياس مستوي التعليم وتطوير الجودة الأحد 26 ديسمبر 2010, 9:12 am | |
| في لجنة التعليم والتنمية البشرية: أحمد زكي بدر: لدينا مشروعات لقياس مستوي التعليم وتطوير الجودة هاني هلال: نعمل علي التوسع في التعليم الفني وتغيير نظرة المجتمع له[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]....................... <tr> <table align="left" width="100"><tr><td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] </td></tr><tr><td align="center"> د.هانى هلال ود. حسام بدراوى ود. على الدين هلال ود. أحمد زكى بدر فى لجنة التعليم </td></tr></table> أكد د. أحمد زكي بدر أن وزارة التربية والتعليم قد دمجت بعض السياسات السكانية في المناهج التعليمية وذلك بالتعاون مع وزارة الأسرة والسكان، ودمج التربية القومية في المناهج الدراسية.. جاء ذلك خلال لجنة التعليم والتنمية البشرية التي انعقدت بحضور وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور أحمد زكي بدر والدكتور هاني هلال والدكتور حسام بدراوي رئيس لجنة التعليم وأدارها علي الدين هلال أمين الإعلام. وأضاف د. زكي بدر أنه لا يمكن الفصل بين التعليم الجامعي وما قبل الجامعي موضحاً أن وزارة التربية والتعليم قد أجرت مع هيئة المعونة الأمريكية دراسة عن حال التعليم في مصر حيث يوجد 36 مؤشرا في العالم عن حال التعليم . وقال إن الوزارة حددت 29 مؤشرا ويتم مقارنتها بالدول المتقدمة والنامية وكذلك داخل مصر وبين كل محافظة وأخري. وأكد أن بعض المؤشرات تعطي بعض الأمل. وأشار إلي أنه من أمثلة ذلك أن نسبة الاستيعاب في مصر تصل إلي 95٪ بينما النسبة العالمية هي 69 ٪ وقال إن السياسات التي تم تطبيقها أحدثت طفرة في الاستيعاب. وقال إن توجه الحزب ليس في إتاحة التعليم فقط وإنما في جودته أيضا. وقال إن هناك مشروع تأهيل المدارس للجودة وقال إن مصر بها 45 ألف مدرسة تؤهل للجودة في خطة زمنية وأكد أنه تم تأهيل نحو 700 مدرسة حاليا وعلي الأقل يتم تأهيل ألف مدرسة سنويا. . وقال إن الإنفاق الحكومي علي التعليم في مصر يبلغ 12٪ من الميزانية السنوية . وقال إنه يوجد مشروع في مصر لتطوير التعليم الفني يرتكز علي تطوير النظرة المجتمعية للتعليم الفني. وأشار إلي أن مصر بها مليون ومائتا ألف مدرس علي 17 مليون طالب وأن لدينا وفرة في المدرسين ولكن سوء في التوزيع . أما الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي فقال إن محور تطوير التعليم أصبح يسمي المعرفة وقال إن المعرفة تتضمن التعليم والبحث العلمي والابتكار. وقال إن الحكومة تتوسع في التعليم العالي والفني والتكنولوجي. وقال إننا نحتاج إلي زيادة عدد البعثات للخارج وطالب بضرورة تشجيع الابتكار وقال إن لدي وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم خطة لتطوير المعلم ومشروعا لإعادة تطوير كليات التربية وقال إن سبب قصور النظرة المجتمعية للتعليم الفني يرجع إلي قصور مسار التعليم الفني والتكنولوجي. وقال إنه قد تم فتح مسار التعليم الفني والتكنولوجي حيث تم عمل مفهوم المجمع التكنولوجي وهو مدرسة فنية ثانوية تشكل كلية تكنولوجية وكلية تكنولوجية متقدمة. وقال إنه يوجد خطة لإنشاء 10 مجمعات من هذا النوع في أماكن متفرقة من الجمهورية. وقال إنه بعد إنشاء المجمع التكنولوجي يتم إنشاء جامعة تكنولوجية لاستكمال الدراسة. وفي مجال التعليم الجامعي قال إنه سيتم إنشاء 12 جامعة جديدة خلال الفترة المقبلة. وتحدث الدكتور علي الدين هلال عن أهمية اللجنة ودور الدكتور حسام بدراوي والوزراء في رسم السياسة العامة للجنة . وقال إن رسم السياسات يتم بالتعاون المشترك بين الحزب والحكومة وأن وجودنا في هذه الجلسة يشهد علي ذلك . وقال إن الحزب يدخل في مفاوضات شاقة لطرح مطالب الناس وفي النهاية يتم الوصول إلي توافق في أوراق السياسات والبرنامج الانتخابي. وأشار إلي أن الحزب يمتلك حاليا ثروة من الأفكار لا ندعي لها العصمة أو الكمال. وأكد أن المسار الأساسي للتعليم سليم. وشدد علي أن الحزب علي استعداد لمراجعة سياساته إذا احتاجت السياسات مدي زمنيا أكبر للتعامل معها. وقال إن التعليم هو البوابة الذهبية للتقدم وهو المدخل الوحيد لبناء الثروة البشرية للأمم ومصدر ثروة الأمم هي ثروتها البشرية. . وقال إن التعليم مرتبط بالتنافسية الاقتصادية ودور مصر الإقليمي والدولي وكفاءة المؤسسات العامة في مصر مشيراً إلي أن هناك تكليفا رسميا من رئيس الجمهورية بالاهتمام بقضية التعليم الفني في مصر . أما الدكتور حسام بدراوي فقال إننا نعمل علي تحقيق طفرة في مجال التعليم وأكد أنه من الممكن توظيف الأموال التي يتم إنفاقها علي التعليم بشكل أفضل في المستقبل. وأكد أن السياسات التي اتبعها الحزب في مجال التعليم كان لها نتائج ومنها تطبيق مبدأ ضمان الجودة في التعليم والاعتماد ولابد من أن يرتبط ذلك بالمعايير الدولية وقال إن هناك مؤشرات للقياس، وقال إننا نعمل علي تغيير ثقافة التعليم السائدة في المجتمع علي مدار السنوات الماضية. وطالب بضرورة وجود هيئة لضمان جودة التعليم. وأكد أن تطبيق سياسات التعليم تواجه تحديا في التطبيق. وقال إننا طرحنا فكرة نقل المعلم من موظف إلي مهنة الهدف منه الارتقاء بالمعلم نظرا لأهمية المعلم في البنية التعليمية. وقال إنه تم عمل كادر خاص للمعلم إلا أنه لم يتم بعد تحقيق الهدف الرئيسي من التحدي. وطالب بمراجعة سياسات التعليم لأنها تمس كافة جوانب الحياة في مصر. وقال إنه في عام 2004 تم تضمين ذوي الإعاقة الخاصة في سياسات التعليم، كما عملنا علي التوسع في سياسات التعليم العالي.. وقال إن سياسات الحزب تقوم علي تحقيق حجم حرج من الإنجاز لأن التعليم هو الفرصة الوحيدة للارتقاء بالمستقبل.
| </tr>
| |
|