[size=18]
اهداف الآذاعه المدرسيه
*****************
في زمن يتغير بالثانية ، وعصر بات سريع التطور والتحول نجده لزاماًعليناأن نسير في الركب وأن لا نؤخر الخطى ،لأن من يكون في مؤخرة الركب لا يستطيع الوصول إلى القمة إلا بقفزة حظ قد لا تؤاتيه عمره كله.
كيفلناأن نواكب تطور العصر وأن نتعاطى مع متغيراته إذا كنا لا نرغب فيالتغييروالتجديد وكأننا قوالب صبت على شاكلة معينة غير قابلة لإعادةتشكيلهامن جديد!!
مقدمةفرضها علي واقع الإذاعة المدرسية في مدارسنا اليوم ، واقع محزن إلا من رحمربي. أصبحت الإذاعة روتيناً يومياً غير قابل للتطوير ، وكأنها ليست سوىثرثرة صباحية لا طائل منها .
لدرجةأننا بتنا نسمع بمن يقول بضرورة إلغاء ما يسمى بالإذاعة المدرسية؟؟؟
[b]- ما أهمية الإذاعة المدرسية؟
( تعد الإذاعة المدرسية ملمحا مهما في البيئةالمدرسية، وقد برزت كأحد ألوان النشاط المدرسي ، واستطاعت أن تتبوأ مكانامرموقافي النشاط أللاصفي ، والذي يعد أساسا متينا من مقومات التربيةالحديثة0
لكنواقع الإذاعة المدرسية حاليا لا يحقق الطموحات نحو إثارةواكتشافمواهب التلاميذ ، ذلك أنها تتخذ منهجا تقليديا لا يخرج عن حيزالدرساليومي ؛ حيث تبدأ عادة بالقرآن الكريم ، ثم حديث شريف ، فكلمةالصباح" من الكتاب المدرسي " وأخيرا حكمة اليوم 00 والجديد لا يتعد تغييرالآياتوالأحاديث " والمقاطع الأدبية " المنتقاة من كتاب المطالعة فيالمراحلالدراسية المختلفة ، في الوقت الذي تعد فيه التربية بالترفيه إحدىمقوماتالتربية الحديثة 0
إنالإذاعة المدرسية لا يجاريهاـ من حيث قدرتها على إثارة كوامنالإبداع ـ أية وسيلة أخرى ، كما تعد وسيلة اتصال قوية لخلق العلاقات الاجتماعيةوالإنسانية إذا أحسن تطويعها 0 إذ تعد أهم القنوات الإعلامية المهمةوالسهلة في المحيط المدرسي ، التي يمكن أن تعبر عن الآراء والمواقف والاتجاهاتالخاصة بالمجتمع المدرسي ؛ تعرض أخباره ، وإبداعاته ، وتبرز صورته ،وتعالج قضاياه ، وتفيد المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي
والحقيقةإن الإذاعة المدرسية تستطيع أن تسهم في التكوين المعرفي والاجتماعي للتلاميذبصورة تفوق الدروس التقليدية ؛ وذلك راجع إلى عدة أسباب منها : إمكانيةتنويع برامجها التي تعتمد على الكلمة المسموعة والمؤثر الصوتي ، ، إذ ثبتعلميا أن الصوت البشري يثير صورا ذهنية متنوعة ، وإذا صاحب ذلك مؤثرات صوتيةفإن ذلك يثير الانفعالات ، ويسهم في مخاطبة وجدان المستمع ، وبالتاليإثارة العواطف الإنسانية ، ويفتق عوامل الخيال.
- ما أهداف الإذاعة المدرسية؟
( تنبثق أهداف الإذاعة المدرسية من أهدافالإعلامالتربوي عموما بكل صوره ، وتقوم على فلسفة المجتمع المدرسي التيتوجدفيه ، ومن بين أهدافها : تزويد الطلاب بالمعلومات أو الأخبار والمعارفالتيتهمهم وتشبع فيهم حب الاستطلاع بحكم تكوينهم الفسيولوجي ، وهنا يتحققأحدأهم أهداف الإعلام التربوي عموما وهو : ربطهم بمجتمعهم المدرسيوالمحلي، وتزودهم بالمعلومات والمعارف المتصلة بشئون الدراسة وأنشطتهاونظمهاوبرامجها المتنوعة ، كما تقدم لهم ألونا من العلوم والمعارف بصورةمشوقةتقوم على الشرح والتحليل والتفسير والتبسيط ، وهي تسعى بذلك إلىإكسابهممهارات الاتصال الإذاعي ، ومهارة التعبير عن أفكارهم ، والثقة فيتفكيرهموقدراتهم العقلية ، كما تنمي فيهم الجماعية والنظرة الواقعية حينمايسهمونفي التخطيط لبرامجها التي تتناسب وأنشطة المدرسة ومجتمعها المحلي ،وهميقدمون هذه البرامج ويعملون على تطويرها وبالتالي تعودهم على البحثوالاطلاعوتعرفهم بمصادر المعلومات والقدرة على التذوق ، وتشجيع علىالتفكيرالعلمي ، وتنمية الخيال العلمي والروح الابتكارية ، واكتشافالمواهبورعايتها ، والمحافظة على التراث الحضاري والثقافي ، وتوجيههم نحوالاتجاهاتوالقيم التربوية العليا ؛ كصلة الرحم ، والتعاون ، واحترامالمعلم، وتقدير آراء الآخرين ، وحرية التعبير عن الآراء والمواقف ، والنقدالذاتيالبناء)
إذنفالإذاعة المدرسية هي وسيلة الإعلام في المدرسة ومن خلالها يستطيع الطالب أوالطالبة التعبير عن أنفسهم وآرائهم بمنتهى الحرية ، ومن خلالهايتم الكشف عن ميولهم ومواهبهم .
إذاكان هذا هو المفهوم الصحيح للإذاعة المدرسية لماذا إذاً لا نعطيها حقها من العنايةوالاهتمام؟
ولماذالانتيح الفرصة لطالباتنا لكي يبدعن ، الحكمة تقول فاقد الشئ لا يعطيهوالطالبةإذا لم تجد الاهتمام من قبل المعلمة فلن تهتم هي أيضاً وستطغىالسلبيةعلى أجواءنا التعليمية.
- لابد أن يكون هنالك وعيٌ تام بأهمية الإذاعة المدرسية ودورهاالفاعل في العملية التعليمية ، لإنها ليست ملفات ترص فيها أوراق عمل لا تطبقعلى أرض الواقع ، ولا جدول زمني يحدد فيه موعد إذاعة كل فصل أو جماعة ، إنماهي وسيلة مهمة من وسائل التعليم الواقعي.
إلىكلمعلمة مسؤولة عن الإذاعة المدرسية راقبي الله في عملك ، وتأكدي بأن ماتبذلينهمن جهود لن يضيع وسيدخر لك عند رب العالمين ، لا تكوني اتكالية ،وتابعيالطالبات ولا تلقي بعبء تنسيق ملفاتك على الطالبة لإن الإذاعةالصباحيةلأجلها فامنحيها الفرصة لكي تبدع.
احرصيعلى التجديد في موضوعات الإذاعة واجعليها تلامس واقع الفتاة ، اجعليها فرصة لكيتتعرف على واقعها من خلال تفعيل المناسبات الوطنية والدولية اجعليها تعيشواقعها في إذاعة تسعى هي لإعدادها وفق توجيهاتك أنت