الحركة الكشفية نشوئها ومكتسباتها
ما هي الحركة الكشفية :
الحركة الكشفية حركة تربوية للشباب تهدف إلى المساهمة في تنمية الشباب لتحقيق أقصىقدراتهم البدنية - العقلية - الاجتماعية - الروحية كأفراد ومواطنين مسئولينوكأعضاء في مجتمعاتهم المحلية والقومية والعالمية .
ويمكن القول بأنها : نشاط تربوي تطوعي موجه للفتية والشباب وفق أهداف ومبادئ تتخذمن ميل الفتى منذ صغره وسيلة لتنشئته نشأة صالحة فمناهجها متنوعة ووسائلها متعددةتحقق الرغبات وتشبع الميول لمنتسبيها وتعتمد في برامجها على الممارسة واكتسابالمعلومات والخبرات والمهارات وهي تساهم مع الأنشطة الشبابية الأخرى في استثماروقت فراغ الشباب ووقايتهم . وغرس المواطنة الصالحة في نفوسهم فتساهم في تربيةعقولهم وتهذيب نفوسهم وتقوي أجسامهم فتساعد في نموهم البدني - والذهني -والاجتماعي - والديني .
ملحوظات عامة على المناهجالكشفية الحالية :
1. حصر المجالات في خمسة مجالات فيه تضييق وعدم إشباع لجميع حاجات الفرد.
2. اشتمال بعض المجالات على أكثر من مجال مثل الصحي والرياضي ، وهذا يؤثر في قلةالبرامج.
3. إهمال جانب السلوك في مجال الأنشطة العلمية والفنون الكشفية.
4. حاجة المناهج إلى زيادة وتخصص في مجال النشاط الثقافي والتربية الفكرية.
أهداف الحركة الكشفية :-
1- المساهمة في صقل مواهب الشباب وتنميتها .
2- اكتساب الشباب صفات سلوكية وقيم اجتماعية من خلال العمل بالوعد والقانون الكشفي.
3- غرس صفة المواطنة الصادقة في نفوس الشباب وحب الوطن والانتماء إليه وطاعة وليالأمر والقيام بالواجب نحوهما والاعتزاز بأمجاد الوطن وتراثه .
4- المساهمة في خدمة وتنمية المجتمع .
فوائد الحركة الكشفية :-
1- تعطي الفرصة للحياة في الخلاء بين أحضان الطبيعة الوارفة للوقوف على مباهجهاالخلابة التي توحي بأسرار القدرة الإلهية .
2- تشبع غريزة حب الإطلاع والدقة في العمل والتعرف على مختلف محتويات البيئة وكلالكائنات الحية وطريقة نموها وتفاعلها مع البيئة والظروف المحيطة بها .
3- التعويد على الحياة الجماعية ومعايشة الآخرين وخدمتهم والتعاون معهم وتحقيقالمتعة واكتساب الصداقات والخبرات .
4- يتعلم الكشاف بواسطتها الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية والصبر في سبيلالتعلم وطاعة قائده والعمل بتوجيهاته كما تنمي فيه المروءة وعمل المعروف .
5- تراعي المواهب وتنميتها وتفتح مجال الإبداع وتعود على دقة الملاحظة .
6- توسع المدارك وتثري المعلومات وتزيد من ثقافة المنتسبين لها .
7- تربي في النفوس الصدق في القول والعمل والإخلاص والأمانة والتعاون واحترامالكبير وفعل الخير وحسن المعاملة والالتزام بالنظام .
8- تزود بالمعارف والمهارات والخبرات وتلبي احتياجات وبناء أجسامهم وعقولهم وتوسيعمداركهم .
أهداف المناهج الكشفية:
1. تربية الفرد تربية صحيحة من خلال نشاطات وبرامج المرحلة.
2. إشباع روح الإبداع لدى الفرد.
3. العمل على ربط الفرد بمجتمعه وأسرته.
4. تدعيم روابط الصداقة بين الأفراد من خلال الأعمال الجماعية.
5. تعويد الكشافة على الأخلاق الحميدة من خلال السلوك الشخصي.
6. تنمية روح البحث والاكتشاف لدى الفرد.
7. إكساب الفرد خبرات ومهارات ومعلومات جديدة.
8. غرس الانتماء والولاء الوطني لدى الفرد.
9. التدرج التعليمي والتخطي للمراتب الكشفية.
10. التعود على الحياة في الهواء الطلق وضبط النفس وتقدير المسؤولية.
11. التعود على المبادرة والبذل والتضحية.
الأسس التي تقوم عليها المناهج :
1. احتياجات أعضاء المرحلة .
2. احتياجات المجتمع الذي يعيشون فيه.
3. واقع البيئة والمجتمع الذي يعيشه الكشاف من حيث المناخ والأصالة والعاداتوالتقاليد.
4. التربية الشاملة المتكاملة والمتدرجة.
5. التربية التي تعتمد على الرغبة الذاتية وتستجيب للميول والهوايات وتستهدفالغايات المرسومة ويكون القائد فيها موجهاً ومرشداً.
6. الاعتماد على تطبيق الأنشطة الفردية والجماعية التي تنمي المعرفة وتهذب المهارةوتحسن السلوك.
7. اعتبار البرامج الكشفية عملاً ميدانياً وتطبيقاً يتكامل مع البرامج المدرسية فيبناء شخصية الطالب وتكوين ذاته.
8. المناهج الكشفية موجهة لمختلف أصناف الشباب قروياً أم حضرياً.
محتوى البرامج
1- المجالات التربوية الكشفية :
وبما أن التربية الكشفية شاملة فإن برامجها ينبغي أن تحتوي على جميع المجالاتالتربوية التي تساعد على تكوين الكشاف تكويناً شاملاً ، تتمثل هذه المجالاتبالنسبة لبرامج الأشبال والكشافة المتقدم والجوالة فيما يلي :
• التربية الروحية ويشمل مطالب التكوين الديني والأخلاقي.
• التربية الوطنية والاجتماعية .
• التربية الرياضية والصحية .
• الفنون الكشفية .
• الأنشطة العلمية.
2- تقسم البرامج :
تم تقسم هذه المجالات إلى السلوك الشخصي والأنشطة الفردية والأنشطة الجماعيةإشعاراً بأن العمل الكشفي عمل ميداني يعتمد أساساً على الحركية والنشاط ويجعلالمعرفة المكتسبة عملية للتكوين والسلوك والإنتاج والابتكار.
3- قواعد بناء محتوى البرامج :
يبنى محتوى البرامج الكشفية على القواعد التالية :
- مراعاة النضج العقلي والديني للفرد.
- تدرج المحتوى من السهل إلى الصعب ومواكبة النمو العقلي والبدني عند الفرد.
- التشويق وبعث الحماس في نفوس الأعضاء.
- منح الأوسمة والدرجات ، وضع الرتب والشارات.
- مراعاة جانب التعليم بالممارسة.
- وجود فرص الاختبار ليتمكن العضو من اختيار ما يناسبه ويلي احتياجاته.
- اشتمالها على الجانب النظري والتطبيقي .
4- طرق وأساليب ووسائل تطبيق المناهج :
أ- الطرق ويقصد بها المنهجية التي بواسطتها ينجز العمل وتتمثل فيما يلي :
- نظام الطلائع : يهدف إلى غرس المبادئ الكشفية المتمثلة في الانضباط وتحملالمسؤولية وخدمة الغير وممارسة القيادة وصقل الشخصية.
- التخييم والحياة في الهواء الطلق.
- الخدمة العامة وتنمية المجتمع.
- النادي المفتوح.
ب – الأساليب : ويقصد بها الكيفية التي تطبق بها الطرق وتتمثل فيما يلي :
- الجو المرح .
- اللعب بهدف تنمية الحواس وترويض الفكر والبدن وتقوية الملاحظة.
- الإنشاد .
- التمثيل لتشخيص الأحداث واستخلاص العبر وإبراز المواقف الأخلاقية.
- القصة .